عمل الدهان المثالي للخشب: طبقها بنفسك

عندما يتعلق الأمر بديكور منزلك، فإن إستخدام الخشب يمكن أن يجمل الأجواء ويضيف لمسة بهيّة للأثاث والقطع الخشبية الأخرى. لكن الخشب السادة لا يكفي لتحقيق ذلك، فالعامل الحاسم الذي يضمن مظهرًا جميلًا وأنيقاً للخشب الخاص بك هو الدهان الذي ستضيفه، والذي يعمل كطبقة واقية ضد تأثيرات الرطوبة، والبرودة الشديدة، والحرارة المرتفعة.

ولضمان الحصول على أفضل النتائج واستثمار أموالك بشكل صحيح، ضع في اعتبارك أن اختيار الطلاء المناسب لكل نوع من أنواع الخشب هو عملية مهمة تتجاوز مجرد كونها دهانات خشب أيًّا كان لونها؛ بل يتطلب الأمر في الحقيقة فهمًا شاملاً لأساس كل نوع من أنواع الطلاء وتكوينه والغرض منه بالإضافة إلى الاهتمام بالتفاصيل؛ وبعدها يمكنك تولي مشروع دهانات الخشب بنفسك. لهذا الغرض، ارتأت دهانات الجزيرة أن تقدم لك مجموعة من خيارات الطلاء التي تناسب مجموعة متنوعة من الأغراض مع شرح تكوينها وتقديم أسعارها لك.

خيارات دهانات الخشب الخاصة بك: نظرة عامة

دعونا نبدأ من حيث يبدأ تكوين الطلاء ! لنبدأ فهمنا لعملية دهانات الخشب ببعض المعرفة الأساسية عن تكوين الطلاء. الخيار الأول المتاح هو الطلاء المائي، والذي يأتي على شكل الطلاء اللاتكس التقليدي أو الطلاء الحليبي أو طلاء تشاك (الطباشيري)، ومن الأمور التي يتميز بها هذا النوع هو شبه انعدام رائحته وطبقاته الرقيقة. أما الخيار الثاني فهو الطلاء الزيتي، وهو إما أساسه الألكايد أو زيت نباتي، وغالبًا ما يكون أقل تكلفة وأكثر متانة.

الشيء الثاني الذي ينبغي معرفته قبل اختيار الطلاء المناسب لخشبك هو درجة لمعان كل خيار طلاء؛ ويعتمد اختيارك طبعاً على الذوق الشخصي؛ وهنا، كلما طلبت طلاء ذا درجة لمعان أقل، كلما زادت أناقته. هناك أربع درجات لمعان الطلاء المتاحة وهي مرتبة هنا من الأقل لمعاناً إلى الأكثر لمعانا: مات، سيلكي (حريري)، سيمي جلوس (شبه لامع)، و (جلوس) لامع. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الطلاء الحليبي المائي وطلاء الطباشير ليس لهما مستوى لمعان، حيث أنهما مسطحان بشكل طبيعي.

استخدام البرايمر (الطلاء التمهيدي) الزيتي المضاد للبقع:

الآن بعد أن تعرفت على خيارات الطلاء الأساسية، فإن ثاني أهم شيء يجب أن تتعلمه هو تحضير الخشب. بغض النظر عما إذا كان الخشب مطلياً مسبقاً أو لم يسبق طلاؤه، فإن تطبيق البرايمر هو دائماً الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها، لأنها تعمل كطبقة واقية بين الطلاء والخشب. بالنسبة للطلاء المائي، يعمل الأساس (البرايمر) على منع النزيف من خلال مادة التانينات، وهو مركب عضوي ملون موجود في الخشب. أما بالنسبة للطلاء الزيتي، على الرغم من أنه أكثر سمكًا ويقل احتمال تعرضه لنزيف التانينات، يوصى أيضًا باستخدام البرايمر لأنه يعمل كقاعدة يمكنك تطبيق الطلاء بشكل موزون ومتساوي فوقها. في دهانات الجزيرة، نقدم اثنين من منتجات الدهان عالية الجودة لـ دهانات الخشب والتي يمكنك الاختيار من بينها: سيلر الخشب الأكريليك القائم على المذيبات وهو مثالي جداً بسبب قدرته على الاختراق العالي مقابل مبلغ 88.49 ريال سعودي؛ والخيار الثاني هو وود إليجانس  ذو الأساس المائي المعروف بمتانته وصلابته مقابل 32.2 ريال سعودي.

دهانات الخشب
 وود إليجانس 

الدهان المائي تقليدي

من أفضل أنواع دهانات الخشب التي يتم تطبيقها على الأسطح الخشبية، خاصة تلك التي تتطلب التنظيف، هو الطلاء المائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء لمقاومة المواد الكيميائية المنزلية ومقاومة البقع. كما ذكرنا سابقًا، تتميز الدهانات المائية برائحتها المنخفضة وسرعة الجفاف وقابلية التنظيف بالماء. وخير مثال على ذلك هو وود إليجانس لكر مقابل 32.2 ريال سعودي فقط.

استخدام آخر للطلاء المائي هو للأنماط الزخرفية التي عادةً ما تتضمن أخاديد عميقة جداً بحيث يصعب الوصول إليها. وتحتاج مثل هذه الزخارف إلى طلاء أقل لزوجة من الطلاء الزيتي. وبفضل طبقاته الرقيقة، يمكن للطلاء المائي الوصول بشكل سلس إلى هذه الأخاديد، مما يعطيك طلاء أكثر توازناً على كل منطقة في الأثاث الخشبي. لهذا الغرض، تقدم لك دهانات الجزيرة وود فيلر عالي الجودة القائم على المذيبات الاكريليك، والذي يمكنك استخدامه لأغراض طلاء أخاديد الزخرفة والأغراض المماثلة للحصول على أفضل النتائج.

الدهان الطباشيري أو الحليبي

أمثلة أخرى لـ دهانات الخشب المائي هي دهان الطباشير أو الدهان الحليبي، وكلاهما يستخدم في الغالب لأغراض الديكور. ومن المعروف على كلا النوعين هو سهولة تشققها، خصوصا الطلاء الحليبي أكثر من الطلاء الطباشيري، مما يجعلها تبدو بمظهر يوحي بالعراقة. وهذا يعطيك شعوراً بأنك تنظر إلى أثاث عريق ضارب في عمق التاريخ لكن بمظهر أنيق وبريق خافت (ماتي)، وهذا يجعلها مثالية للقطع المركزية، مثل الأقفاص الخشبية أو الألواح الأمامية. تقدم لك دهانات الجزيرة طلاء الطباشير (تشاك بينت) الذي من شأنه أن يحول الخشب المزخرف الخاص بك إلى تحف عريقة من الزمن الجميل، مقابل 77.05 ريال سعودي.


دهانات الخشب
تشاك بينت

الدهان الزيتي

قطع الخشب التي يستخدم معها أكثر

بالنسبة للطلاء الزيتي، أول شيء يجدر ذكره هو أن هذا النوع مناسب للأثاث، مثل الطاولات والخزائن. يستخدم الدهان الزيتي أكثر مع الأثاث لأنه يوفر طبقة صلبة فوق الخشب، والتي تزداد أكثر صلابة ومتانة بمرور الوقت. ميزة الحماية من الاحتكاك التي يتميز بها النوع الزيتي تجعله خيارا مثاليا لتجنب الخدوش أو الانثناءات؛ حيث أن الطلاء الزيتي يتميز بصلابة ومتانة أكثر من الطلاء المائي الذي يجعل الأسطح أكثر نعومة. الطلاء الزيتي ذو البريق شبه اللامع هو الأسهل في التنظيف، لذلك قد ترغب في التفكير في ذلك عند اختيار مستوى اللمعان. تقدم لك دهانات الجزيرة وود راك جلوس مقابل 151.8 ريال سعودي، والذي سيوفر حماية لقطع الأثاث الخشبية الخاصة بك من الظروف الجوية القاسية والأشعة فوق البنفسجية.


دهانات الخشب
وود راك جلوس 

الأرضيات

وبالمثل، بالنسبة للأرضيات الخشبية التي تتعرض للاحتكاك اليومي مع كعوب الأحذية وغيرها، فإن الطلاء الزيتي هو أفضل خيار لك. قم بتطبيق طبقة من الطلاء اللامع أو شبه اللامع لأنه سيجعل تنظيف الأسطح الأكثر نعومة سهلاً. ويعتبر منتجنا ذو خاصية اثنان في واحد الخفيف واللامع للأسطح الداخلية خياراً مثالياً لهذا الغرض. يمكنك الحصول على كلير فارنيش وتطبيقه بنفسك على أرضيتك مقابل 26.45 ريال سعودي فقط. يمكنك أيضا إلقاء نظرة على مجموعة دهانات الخشب الصديقة للأرضيات لتختار من بين مجموعة متنوعة حسب رغبتك.


دهانات الخشب
كلير فارنيش

الأثاث المعرض للرطوبة

أخيرًا، يعتبر الطلاء الزيتي فعّالًا جداً لقطع الأثاث المعرضة للكثير من الرطوبة بسبب الماء. إضافةً إلى ذلك، فإن ميزة مقاومة العفن الخاصة بالطلاء الزيتي تجعل هذا الطلاء هو الخيار الأفضل لخزائن المطبخ لأن مثل هذه القطع تمتص كل الرطوبة التي يسببها بخار الطبخ والأدخنة؛ وبدون الطبقات السميكة الواقية التي يوفرها الطلاء الزيتي، تكون أسطح المطبخ أكثر عرضة للفطريات أو انتشار العفن. تعتبر الدهانات شبه اللامعة أو اللامعة ذات الخاصية المطهرة هي الخيار الأكثر عملياً باعتبار أنها تجعل الأسطح سهلة التنظيف وناعمة؛ حيث تحد طبقات الطلاء الزيتي من تكون العفن بسبب تراكم البخار والرطوبة على أسطح المطبخ، وهذا يجعل مظهر الدهان ومتانته تدوم لمدة طويلة. ومع ذلك، يمكنك عمل استثناء واختيار دهان أقل لمعانا للجزء الداخلي لخزائن المطبخ لتحمل ثقل الأطباق وأدوات المطبخ الأخرى.