7 خطوات - كيف تدهن جدران الغرفة بنفسك

يعتبر تغيير لون الجدار من أسهل وأفضل الطرق لتجديد مساحتك، وذلك بسبب قلة التكلفة نسبياً مقارنة بالنتائج التي تحصل عليها، وسهولة التعديل في حال لم تعجبك النتيجة النهائية.

لكن لتحصل على نتيجة ناجحة وجميلة، ينبغي عليك اتباع عدد من الخطوات الأساسية والمهمة والتي سنذكرها في هذه المقالة للتأكد من نجاح مشروعك في طلاء وتجديد غرفتك.

أولا: ابدأ بالتخطيط:

ابدأ التخطيط للنتيجة النهائية، واسأل نفسك كيف تريد النتيجة النهائية للغرفة، ما هي الألوان التي تريد استخدامها، وهل تفضل الجدار بمظهر لامع أو مطفي، وهل تريده سادة أم ديكوري، وهل تريد طلاء السقف أم لا، وغيرها من الاعتبارات بحيث تكون جاهزاً قدر الإمكان عند اختيار وشراء الدِهان.

تخطيط اختيار اللون 

ثانياً: اختر اللون

اختيار اللون من أكثر الخطوات أهمية في الدهان، وهي لا تعتمد على جمال اللون فقط، بل ينبغي للون أن يتماشى مع ذوقك الشخصي ولون الأثاث ونوعية الإضاءة ومدى دخول إضاءة الشمس للغرفة، كل هذه العوامل مهمة لتحقيق التناغم المطلوب بين عناصر الغرفة ولون الجدار.

البعض يتخوَّف من اختيار اللون قبل تجربته، حتى بعد مشاهدته على مروحة الألوان، لذلك أوجدنا أداة محاكي الألوان في موقعنا الإلكتروني، والتي تمكنك من رؤية كيف يبدو اللون على الجدار، تستطيع مشاهدة طريقة استخدامها هنا، سيعطيك محاكي الألوان تصوّراً واقعياً لمظهر اللون على جدار الغرفة مع إمكانية تحديد الفترة سواءً الصباحية أو المسائية لتشاهد تباين اللون بين الفترتين.

اختيار اللون المناسب

ثالثاً: حدد الكمية التي تحتاجها من الدهان

تعتمد الكمية المطلوبة على نوع الدهان ومعدل انتشاره على سطح الجدار، فبعض الأنواع يكون انتشارها أقل وبعضها أكثر.

لكننا سهلنا عليك هذه العملية، حيث يمكنك معرفة احتياجك بالضبط بمجرد استخدام أداة "حاسبة الدهان" في موقعنا الإلكتروني، وذلك باختيار نوع الدهان الذي تريده هنا، ومن ثم اتباع الخطوات في هذا الفيديو، بحيث تضيف بيانات الطول والعرض والارتفاع الخاص بالغرفة مع تحديد عدد الأبواب والنوافذ، وستعطيك حاسبة الدهان الكمية التي تحتاج إليها.

الكمية المطلوبة للدهان

رابعاً: اشترِ الدِهان وأدوات الدهان

عادةً ما تكون الأدوات المستخدمة مع الدهانات متشابهة، لكن بعض أنواع الدِهانات تتطلب أدوات مختلفة لتطبيقها، لذا ينبغي عليك معرفة الأدوات المستخدمة مع نوع دِهانك، هنا سنذكر الأدوات وطريقة الدِهان المستخدمة مع معظم الدهانات السادة مثل دِهان نوفل ودِهان جرين، وهي كالآتي:

أدوات الدهان:

1.رولة الدهان

2.عصا تمديد الرولة

3.فرشاة الدهان

4.عصا الخلط

5.صينية الدهان

6.ورق الصنفرة

7.شريط لاصق

8.كيس نايلون


أدوات الدهان

خامساً: جهّز الغرفة قبل البدء بالدهان

ينبغي عليك تجهيز الغرفة قبل البدء في الدهان، اتبع هذه الخطوات لتجهيز الغرفة:

1.قم بإزاحة الأثاث إلى منتصف الغرفة بحيث تترك مسافة كافية لك للتحرك بحرية أثناء دهن الجدار.

2.قم بتغطية جميع الأثاث بكيس نايلون خاص بالدهان لحمايتها من بقع الدهان، واستخدم كيس النايلون أيضاً لتغطية كامل الأرضية وثبته بالشريط اللاصق على الأطراف.

3.استخدم الشريط اللاصق لتغطية أي مكان لا ترغب بدهنه، مثل أفياش الكهرباء ومفاتيح الإضاءة وحواف الباب والنوافذ والسقف والأرضية، وذلك للحصول على نتيجة دِهان نظيفة واحترافية.

4.احرص على تهوية المكان بفتح النوافذ، وننصحك باستخدام دِهان عديم الرائحة مثل دهان نوفل.

5.في حال وجود ثقوب مسامير أو تشققات في الجدار، تستطيع معالجتها وإخفاءها بنفسك بسهولة باستخدام المعجون وسكينة المعجون، يمكنك مشاهدة طريقة إخفائها هنا.

6.بعد إخفاء عيوب الجدار، تأكد من جفاف المعجون قبل الانتقال للخطوة التالية، أو انتقل لمرحلة الدهان مباشرة في حال لم تحتج لاستخدام المعجون.


تجهيز المكان

سادساً: ابدأ مرحلة الدهان:

1.قم بصنفرة كامل الجدار باستخدام ورق الصنفرة، هذه الخطوة ضرورية لثبات الدهان على جدارك بالشكل المطلوب.

2.قم بتنظيف الجدار من الشوائب وبقايا الصنفرة قبل الدهان باستخدام قطعة قماش جافة أو مكنسة كهربائية.

3.ابدأ بعملية دهان الأساس، وهي مرحلة مهمة قبل دهن اللون على الجدار وذلك لإعطاء اللون ثبات أكثر، بالإضافة إلى إخفاء أي عيوب بسيطة، وسحب الرطوبة من الجدار ومنعها من الانتقال والتأثير على الطبقة التالية.

4.ابدأ بدهن الأساس على أطراف الباب والجدران والنوافذ باستخدام فرشة الدهان.

5.استخدم رول البوية لتكملة بقية الجدار، ويفضل استخدام عصا الرول الطويلة لدهان المنطقة العليا من الجدران.

6.قم بدهن الجدار من الأعلى إلى الأسفل والأفضل تكون بطريقة شكل W من اليسار إلى اليمين أو العكس.

7.بعد جفاف طبقة الأساس، قم بتخفيف الدهان الذي اخترته، تعتمد طريقة التخفيف على نوع الدهان الذي تستخدمه، إذا كنت تستخدم دِهان نوفل أو جرين فيمكنك تخفيف الدهان بإضافة الماء بنسبة 10 إلى 15% تقريباً، أما إذا كنت تستخدم نوعاً آخر من الدهان فيمكنك الرجوع إلى المواصفات الفنيّة لمنتجك للتأكد من طريقة التخفيف المناسبة.

8.امزج الخليط جيداً بعصا الخلط ليتجانس قوام الدهان بشكل جيد.

9.قم بدهان اللون الذي اخترته باتباع نفس الطريقة التي دهنت بها الأساس، بالبدء بدهن الأطراف ثم باقي الجدار.

البدء بالدهان

سابعاً: إعادة المكان كما كان:

الآن وصلنا للجزء الأكثر متعة!، قم بتنظيف المكان وتخلص من لبس الدهان أو اتركه جانباً لتحدي دهان آخر، وبالنسبة لأدوات الدهان يمكنك الاحتفاظ بها وتنظيفها جيداً لاستخدامها متى احتجت إليها أو التخلص منها في حال رغبت بذلك،إذا أردت الاحتفاظ بالأدوات فاحرص على تنظيفها بالطريقة المناسبة حسب نوع الدهان الذي استخدمته سواءً كان دهان مائي أو دهان زيتي، غالباً المواد كحولية مثل التنر تسهل عليك عملية التنظيف وإزالة الدِهان من الأدوات، تستطيع الآن نزع الشريط اللاصق وجميع أكياس النايلون.

وأخيراً، حان الآن وقت الاحتفال بإنجازك، خذ كوباً من الشاي واستمتع بمظهر الغرفة الجديد.


النتيجة
كم يستغرق دِهان الغرفة؟

يعتمد وقت انتهاء دهان الغرفة على مساحتها ونوع الدهان المستخدم، ولكن أهم نصيحة هي عدم الاستعجال وأخذ وقتك الكافي لاتخاذ قراراتك والعمل بتأن ودقة للخروج بجودة ونتيجة ترضيك.


كم تحتاج من الوقت؟

يسعدنا أن تشاركنا تجربتك في دهان غرفتك ونتائج عملك على حساباتنا في تويتر و إنستقرام.