أفكار لتصميم ملحق خارجي مميز

إذا كانت لديك مساحة خارجية مناسبة في فناء منزلك، سواءً كانت في الفناء الأمامي أو الخلفي، فقد تحتار بالطريقة الأمثل لاستغلال هذه المساحة. تنسيق حديقة في جزء منها فكرة جميلة، لكن وكما جرت العادة في معظم المنازل يحب أصحاب المنزل إضافة ملحق خارجي ويكون مجلس مبسط للاجتماعات اليومية.

للملحق الخارجي استخدامات كثيرة، يعتمد ذلك على عدد أفراد المنزل ورغباتهم واحتياجاتهم في الملحق الخارجي. فقد يُستخدم الملحق كجلسة خارجية، أو يستخدم كمساحة مستقلة للعمل مثلًا. سنستعرض في هذه المدونة بعض الأفكار لتصميم ملحق خارجي جميل يخدم أصحاب المنزل.

الملحق التراثي الأصيل

تُفضل كثير من العائلات أن يكون تصميم الملحق الخارجي متماشٍ مع الطراز التراثي، لما يبعث هذا الطراز من حنين إلى الماضي، كما أنه يضيف عنصر الأصالة داخل البيوت الحديثة. في حال فضّل صاحب المنزل اتباع تصميم تراثي للملحق الخارجي، سيكمن جمال التصميم في اختلافه عن التصميم الخارجي للمنزل، والذي سيكون غالبًا أكثر حداثة.

وعند ذكر تصميم ملحق خارجي على النمط التراثي، يتبادر إلى الذهن بيوت الشعر التقليدية، لكن لا ينصح بها لأسباب تتعلق بالسلامة بسبب سهولة اشتعال الحرائق فيها وانتشاره في باقي أرجاء المنزل. لذا، من الأفضل الابتعاد عن بيوت الشعر، وإن كنت ترغب في الطراز التراثي فلا يزال لديك العديد من البدائل لتنفيذ هذا الطراز.

لا زالت بيوت الطين تستحوذ على الخيال فيما يتعلق بالماضي والتراث، وتصميم ملحق خارجي على هذا الطراز فكرة خلابة، كما تضفي لمسة أصيلة على المنزل ككل. يمكنك استخدام منتج مثل مشاشكو على الجدران الداخلية والخارجية للملحق لتحصل على ذلك الجزء من الماضي العريق في فناء منزلك. اعتمد للطراز التراثي الألوان مثل البني والبيج، فهي دائماً حاضرة بقوة في التصاميم التراثية. يمكنك أيضاً تصفح مقالتنا عن البيوت التراثية، فربما تقتبس منها أفكارًا لملحق خارجي تراثي.

التصميم الحديث: الملحق بصفته مكانًا للعمل 

ربما كنت من الأشخاص كثيري العمل المكتبي، أو تعمل من المنزل، ولديك مشاريع عديدة، وترغب في مساحة خاصة بك منعزلة ومجهزة بشكل كامل لتعمل فيها براحة، وبعيدًا عن الإزعاج. فقد تكون فكرة الملحق الخارجي مناسبة لهذا الغرَض. لأن هذا المكان سيكون مخصصًا للعمل، فلا بد أن تكون بيئة المكان محفّزة على العمل والإبداع والإنجاز، ولتطوير مكان يخدم هذا الغرض عليك أن تضع عدّة أمور بعين الاعتبار، من أهمها إضاءة المكان. فإذا كنت بصدد بناء الملحق الخارجي، فتأكد من أن إضاءة الشمس تصل بشكل ممتاز للمكان، وبالطبع لا بد من الاهتمام بالإضاءة الكهربائية والتأكد من أن المكان مضاء بالشكل الأمثل.

عليك الاهتمام بجمالية المكان ليحفزك بشكل مستمر، فاختر تصميمًا عمليًا بألوان لا يمل منها. ولذا، نقترح عليك التصميم الحديث. تتميز التصاميم الحديثة بأنها تصاميم عملية وبسيطة، مثالية لبيئات العمل بسبب بساطتها وقلّة استخدام الزخارف والأشكال فيها، وتوظيف الأثاث والديكور بشكل محدود لتترك مساحة أكبر للحركة. بالنسبة لاختيار الألوان، فمن المستحسن الاتجاه لاختيار الدرجات الفاتحة من أي لون يعجبك، وبإمكانك تصفّح مجموعة موضة الألوان 2022 لبعض من الإلهام. ننصحك أيضًا بإدخال عناصر طبيعية مثل النباتات لتعزيز الشعور بالراحة.

مساحة مفتوحة

بطبيعة الحال لا يرغب الجميع بأماكن مغلقة في جميع أرجاء المنزل، والخروج إلى حديقة أو فناء المنزل يراد بها أن تكون ملجأ لاستنشاق الهواء والتمتع بالأجواء الخارجية، خاصة عند اعتدال الجو. تعتمد الكثير من التصاميم الحديثة للحدائق على تنسيق جلسة خارجية مفتوحة في الهواء الطلق؛ للاستمتاع بحديقة المنزل الخارجية. 

              في حال كان الملحق الخارجي مخصصًا للتجمعات العائلية، فيراعى في تصميمه تلبية حاجات العائلة عند اجتماعهم. مثلًا، لابد من وجود مجلس كبير، ومكان للشواء، وتخصيص مكان لطاولة طعام عائلية. وبالنسبة للديكور والألوان، فنوصيك بتنسيق المكان حسب موقعه، في حال كان بالقرب من المسبح، بطبيعة الحال، لا بد من كراسي للاسترخاء حتى تستمتع بجلوسك قرب المسبح، واحرص على استخدام خامات ومواد مقاومة للماء والرطوبة، واعتمد على الدرجات المحايدة في ألوان الديكورات، مثل منتج الجزيرة صلد، فهو مثالي للمساحات بالقرب من المسابح بألوانه المحايدة ومقاومته للماء والرطوبة. كما يمكنك اعتماد ديكورات وبناء السقف من الخشب في حال كان الملحق الخارجي وسط الحديقة، حتى يتّسق مع المكان.

         أهم ما يجب مراعاته عند تصميم الملحق الخارجي هو وجود الملاحق الإضافية، مثل دورات المياه، والمطبخ الصغير لضمان خصوصية أصحاب المنزل.

شاركنا بأفكار أو اقتراحات للملحق الخارجي لم نوردها هنا.

تابعنا عبر: انستغرام - تويتر- فيسبوك - يوتيوب - لينكدان