6 خطوات تساعدك في اختيار ألوان غرف النوم

إن اختيار ألوان غرف النوم المثالية أمر يتطلب منك اتخاذ بعض الخطوات التي تمكنك من معرفة النمط الذي تريد تطبيقه في غرفتك. فإن اختيار ألوان غرف النوم المناسبة يعني أن يبعث لون الدهان الشعور الذي تبحث عنه في غرف النوم. يمكنك، مثلاً، اختيار اللون الأزرق أو أحد تدرجاته إذا كنت تبحث عن غرفة مريحة وهادئة، أو اختيار اللون الأصفر أو أحد تدرجاته لخلق أجواءٍ تبعث على البهجة والمرح أكثر.


لا يكفي فقط أن تختار لونًا مناسبًا لغرفة النوم، بل عليك المرور بستة خطوات مهمة؛ ننصحك باتباعها بالترتيب لتحديد اللون المناسب لك ولشخصيتك أولاً، ولغرفة النوم ثانيًا. الخطوات الستة هي كما يلي:

1. البحث عن تأثير الألوان في المزاج

كما سبق ذكره، فإن كل لون يعكس مشاعر معينة في عين الناظر، لون الدهان ذو تأثير قوي في المزاج، ويلعب دوراً نفسياً هاماً في المنزل لتحسين الحالة المزاجية، لذا يُنصح غالبًا باختيار الألوان الحيوية في غرف الأطفال، والألوان الهادئة في غرف النوم. لمعرفة المزيد حول أنواع الألوان وتأثيرها في المزاج؛ يمكنك قراءة مقالة "تأثير طلاء الجدران على المزاج" لمعرفة المزيد حول هذه الخطوة.

بيستو YG-0291

2. البحث عن ألوان غرف النوم المتوفرة

يمكنك البحث في ألوان غرف النوم الموجودة على الإنترنت، أو Pinterest، أو الإطلاع على "موضة الألوان" المقدمة كل سنة من دهانات الجزيرة، بحثًا عن الإلهام. ثم قم بجمع ما يصل إلى 10 أو 15 صورة لألوان حوائط غرف النوم التي نالت على إعجابك، وستلاحظ أن الألوان التي اخترتها متماثلة إلى حدٍ كبير، فهي تعبر عن ذوقك وشخصيتك، كما أن هذه الألوان تبعث في نفسك الشعور الذي تبحث عنه. فبعد تحديد 10-15 لونًا، يمكنك حينها اختيار لون منها دِهان محايد يتناسب مع نمط تصميم الغرفة وألوان الأثاث كخطوة أولى.

كاكاو CT-2213

3. تنساق ألوان غرف النوم مع ألوان الأثاث

بعد انتقاء 10-15 لون ثم انتقاء لون محايد، يمكنك البدء بالتفكير في الأثاث والفراش والديكور الذي لديك عند اختيار ألوان غرف النوم التي نالت استحسانك. على سبيل المثال، إذا كان لديك لوحة محببة إلى قلبك في غرفة نومك، فيمكنك اختيار ألوان محددة من الصورة –في حال كانت ضمن 10-15 لونًا الذي اخترت- كمصدر إلهام لتطبيقه على جدرانك، ومتلائم مع أثاثك.

كما يمكنك أيضًا استمداد الإلهام من ألوان الأثاث، مثل سجادة الأرضية أو الكرسي أو غطاء السرير، حيث يمكنك اختيار ألوان دهان غرف النوم التي تتناسب مع هذا الأثاث أيضًا. 

ستجد غالبًا -في حال اتبعت هذه الخطوة- بأنه من السهل مطابقة لون الدِهان مع الأثاث الذي لديك، أما إذا أدخلت لونًا جديدًا تمامًا لا يتناسب مع أثاثك، فقد تجعل غرفة نومك تبدو فوضوية أو عشوائية المظهر، وسيكون من المكلف عليك إصلاح هذا المظهر إما باختيار لون دهان جديد أو بتغيير الأثاث، فكن يقظًا لهذا الأمر حال اختيارك لونًا لغرفة نومك. 

ربما تجدر الإشارة هنا بأنّه لا يلزم أن يتناسب لون الحائط مع أثاثك تمامًا، ولكن يجب أن يتوافق اللونان معًا بنسبة كبيرة. مثلاً، إذا كان لديك أثاث خشبي، فيمكنك اختيار أحد ألوان غرف النوم التالية من دهانات الجزيرة: سكاي، أو ريني، أو فريش، وهي مجموعة ألوان حديثة من "موضة ألوان 2021". أما إذا كان لون الأثاث وردي، مثلاً، فقد يجدر بك اختيار أحد الألوان الكلاسيكية الهادئة مثل البيج. يمكنك الاستفادة من "موضة الألوان" المقدمة من دهانات الجزيرة لمعرفة الألوان التي تتلائم مع بضعها البعض.

4. الابتعاد عن الألوان الجريئة

تجنب استخدام الألوان الجريئة في غرفة نومك، ولو إذا كنت من محبي الألوان الجريئة، إذًا، فمن الأفضل استخدامها مخففة قليلاً، مثل اللون الأحمر الممزوج مع الرمادي، أو الأزرق الممزوج بقليل من الأبيض. بعد ذلك، يمكنك إدخال لمسات أكثر إشراقًا من هذا اللون في تفاصيل التصميم الأخرى الخاصة بك مثل السجاد أو اللوحات على الحائط لتتلائم مع النمط العام لغرفة النوم.


سي بلو CT-2224

5. ضع حجم الغرفة بعين الاعتبار

إذا كان لديك غرفة نوم صغيرة، فإن اختيار ألوان دِهان فاتحة يمكن أن يجعلها تبدو أكبر. أما إذا كانت غرفتك كبيرة، فيمكن أن تساعد الألوان الداكنة في إيجاد أجواء أكثر راحة وحميمية فيها. يمكنك قراءة مقالة "طرق بسيطة لمنزل أوسع وأكثر إضاءة" لمعرفة المزيد حول هذه الخطوة.

6. أدوات أخرى

نتطلع في دهانات الجزيرة إلى آفاق جديدة في صناعة الدهانات، والتوظيف الأمثل لمنتجاتنا في إثراء حياة الإنسان ورفاهيته، ولهذا وفّرنا لك في دهانات الجزيرة خدمة محاكي الألوان بهدف تسهيل رؤية ألوان الدِهان على الحوائط مع مراعاة تغيير درجة الإضاءة. كما نوفر خدمة زيارة المختص المجانية لمساعدتك في اختيار ألوان غرف النوم التي تتوافق مع رغباتك واتجاهات السوق السائدة.