أفضل ألوان غرف الأطفال

نعيش اليوم في عصر يغلب عليه طابع الفردية والهوية الشخصية، فغالباً ما تكون الألوان من حولنا ممثلة لذوقنا والأنماط التي نفضلها. حينما تريد تصميم غرفة لطفلك، فإنه من المهم اختيار اللون الجميل والمناسب له، وهذا يعتمد على عدّة عوامل، ومن أهمها هو اختيار لون يتلائم مع شخصية الطفل أولاً، كما ينبغي ثانياً أن تضع تأثير ألوان الغرفة في مزاج طفلك بعين الاعتبار، وسنشرح هاتين النقطتين بمزيد من التفصيل في هذه المقالة حتى يتسنى لك اختيار اللون الأنسب لطفلك.

 كل أب وأم كانا أطفالاً ذات يوم، ويعلمان جيداً أن أيام الطفولة أيام ذات سحر عذب، فكل ما يرغب به الطفل هو اللعب والمرح طوال الوقت، وبعد قضاء اليوم بطوله بين الركض واللعب، لابد للطفل أن يجد المساحة المناسبة له ليرتاح فيها ويسترخي نهاية كل يوم. يدرك سائر الآباء والأمهات أن تصميم غرفة الأطفال وطلائها بعناية وإتقان هي من أجمل الهديا التي يمكن للوالدين تقديمها لطفلهما، فبهذه الطريقة، يصبح الخلود إلى النوم فكرةً ليست بذاك السوء في نفس الطفل إذا كانت غرفته مصممة، وملونةً، ومعدّة إعداداً جيداً للراحة والاسترخاء.

 للحصول على أفضل غرفة ممكنة لطفلك، ستجد أن الألوان تؤدي الدور الأكبر، خصوصاً إذا ما انتقيت -بعد البحث والتقصّي- مجموعة من الألوان الخلّابة، والمناسبة لطفلك بالتحديد. أول خطوة عليك اتخاذها لمعرفة أي ألوان غرف الأطفال أكثر ملائمةً لطفلك هي معرفة أي نوع من المشاعر تريد في الغرفة: هادئة أم مفعمة بالحيوية؟

ستعرض لك هذه المقالة مجموعة من أفضل ألوان الدهانات لغرف الأطفال، كما ستقدم لك نصائحاً حول اللون الأنسب من بين هذه المجموعة لطفلك، إلى جانب وضع اللون الذي يعكس شخصيته بعين الاعتبار أيضاً. نستطيع القول بشكل عام أن أفضل ألوان غرف الأطفال هي الألوان التي تبعث فيهم شعوراً بالراحة والطمأنينة، وأحد أفضل الألوان التي تبعث في نفس طفلك هذا الشعور هي لون الخزامى، والأزرق، والأخضر. وكذلك تعتبر الألوان التي تبعث في الطفل روح البهجة والشغف، مثل الوردي والأحمر، من الخيارات المناسبة لغرف الأطفال. سنستعرض الآن هذه الألوان ومميزات كل لون على حده.

1. الخزامى

غالباً ما يرتبط لون الخزامى بخصائص تبعث في النفس الهدوء، وهذا التأثير مثالي لأي طفل يشكي من صعوبة في النوم، ويحتاج إلى عوامل محيطة تساعده على الاسترخاء وقت النوم. إلى جانب هذه الميزة، فإن لون الخزامى يعتبر من أجمل ألوان غرف الأطفال.

يحلم كل أب وأم باليوم الذي يرتبان فيه وينسقان غرفة طفلهما؛ وحينما يأتي هذا اليوم، على كل من الأب والأم أن يكونا مستعدين تمام الاستعداد لاختيار أكثر الألوان جمالاً لطفلهما وأكثرها ملائمة، مثل لون الخزامى، فيمكن لاختيار لون الحائط في غرف الأطفال -حال تم اختياره بعد تأمل وتفكير عميقين- أن يبعث شعوراً دافئاً في الوالدين أيضاً، وليس الطفل وحده. في حال رغبت أن تحتوي غرفة طفلك على هذه المشاعر الدافئة، نوصيك بـ لون الخزامى من دهان نوفل

2. الأزرق

يبعث اللون الأزرق في النفس شعوراً بالانتعاش والانشراح، فيوحي اللون الأزرق -وبالأخص الأزرق الفاتح- بأن المساحة أكبر مما هي عليه في الحقيقة. يمنح اللون الأزرق طفلك شعوراً نابضاً بالحياة ومليئاً بالأمل، فكأنك حينما تحدّق في سقف الغرفة المطليّ باللون الأزرق تحدّق في السماء الواسعة. 

حينما تنتقي أحد درجات اللون الأزرق بتمعن وحكمة، فسيعطي اللون لطفلك شعوراً بأن الغرفة تبدو أوسع وأكثر انشراحاً، كما يضفي على الغرفة شعوراً غامراً بالهدوء.

غرفة أطفال للأولاد باللون الأزرق بدرجة BL-0104

غرفة أطفال باللون الأزرق بدرجة BL-0104

3. الأخضر

يميل اللون الأخضر إلى بعث شعور هادئ ومريح في نفس الأطفال، خصوصاً الأطفال الذين أرهقهم اللعب طوال اليوم في الخارج، فالحوائط المطلية باللون الأخضر خيار مثالي لإضفاء طابع يغمره الهدوء في غرف الأطفال؛ فحين تطلي السقف، والحوائط، وحتى الأثاث باللون الأخضر، فإنك تمنح غرفة طفلك مظهراً منعشاً يبعث على الراحة. نقدم لك مجموعتنا المتنوعة من درجات اللون الأخضر لتجد أفضل درجة تناسب غرفة طفلك.

لون جدار لغرف الأطفال بدرجة الأخضر
غرفة أطفال باللون الأخضر بدرجة GR-0242

4. الوردي

يعتبر اللون الوردي -كما هو الحال مع لون الخزامى- أحد الألوان التي تتمتع بخصائص تبعث في النفس شعوراً بالهدوء والطمأنينة. في حال رزقك الله بمولوده أنثى، فإن اللون الوردي خيار رائع وآمن تماماً لابنتك، فهو لون كان ومازال يتمتع بجاذبية خلّابة جداً، كما يمنح اللون الوردي لغرفة طفلتك طابعاً أنثوياً ساحراً وعذباً.

غرفة أطفال باللون الوردي بدرجة RD-0164

إضافة إلى ما سبق، يمكن لدرجات اللون الوردي أن تمنحك خلفية جميلة لإضافة لوحات على الحائط، إلى جانب أن الأطفال غالباً ما يصبحون أكثر سعادةً إذا ما أحاطت بهم ألوان مبهجة. إذا كنت تبحث عن بعض من الإلهام في تنسيق وطلاء غرفة نوم طفلتك، فيمكنك الاطلاع على موقع houzz حيث يحتوي على الكثير من الصور لغرف الأطفال التي قد تمنحك الإلهام الذي تبحث عنه لتنسيق الغرفة وطلائها بأفضل طريقة وأكثرها ملائمة.

5. الأحمر

يتمتع اللون الأحمر بخصائص تبعث في النفس شعوراً منعشاً ومفعماً بالحيوية، تدفع هذه الخصائص طفلك نحو مزيد من النشاط والشغف، مما يعني أن طلاء غرف الأطفال باللون الأحمر قد يساعدهم على كسر روتين الحياة الرتيبة، والانطلاق بحيوية أكثر نحو الحياة. يمكنك الاطلاع على درجات اللون الأحمر التي نقدمها لغرفة طفلك لأخذ فكرة عامة عن التدرجات الجميلة لهذا اللون.

• تنوع ألوان غرف الأطفال

يوجد الكثير من التنوع في ألوان غرف الأطفال، من الألوان الكلاسيكية إلى الألوان المنعشة، وكل منها لديه تأثيره الخاص في مزاج الطفل ومشاعره؛ ولهذا، ينبغي على الوالدين انتقاء ألوان غرفة طفلهما بعناية فائقة، ويجب ألا يقتصر اتخاذ القرار النهائي بمعزل عن رأي طفلهما، فيجب على الأب والأم إشراك طفلهما في عملية اتخاذ القرار للحصول على أفضل النتائج التي تناسب الطفل وشخصيته. كما أن هذه الطريقة تساعد الأطفال أيضاً على تنمية مهارة اتخاذ القرارات من عمر مبكر، فاعط لطفلك دوره في اختيار لون غرفته.