نصائح في استخدام رول الدهان

هذه المقالة ستساعدك في دهان غرفتك بطريقة احترافية باستخدام الرول وبوقت زمني قياسي ونتيجة ناعمة ومتقنة، دون ترك أي علامات أو نتوءات بعد الانتهاء من الدهان، وذلك باتباع الطريقة نفسها التي يستخدمها الفنيون المختصون في دهانات الجزيرة.  


كل ما تحتاجه هو بعض الأدوات الأساسية ذات الجودة العالية، والتي يمكنك شراؤها من موقعنا الإلكتروني.


قد لا تكون هذه أول مرة تقوم فيها بالدهان بنفسك خصوصاً بعد قراءتك مقالتنا السابقة 7 خطوات - كيف تدهن جدران الغرفة بنفسك، لكن قد تتفاوت نسبة الرضى عن نتيجتك النهائية، وذلك غالباً يعود إلى طريقة استخدام الرول، والتي سنفصل هنا في طريقة استخدامها أكثر. 

ملاحظة مهمة:

استخدام أدوات دِهان ذات جودة رديئة يجعلك غير راضي بالنتيجة النهائية للدِهان مهما كانت جودة المواد المستخدمة، لذا من الضروري استخدام منتجات وأدوات ذات جودة ممتازة لضمان نتيجة مرضية. 


في هذه المقالة سنذكر لك الطريقة الأفضل لطلاء الدِهان على الجدار، والتي يتبعها أغلب الفنيين لتحقيق نتيجة مرضية في وقت قياسي وسريع. 


أفضل طريقة لدهن الجدار:

في البداية ينبغي عليك دهن أطراف الجدار بالفرشاة لأن استخدام الرول سيؤثر في الغالب على الجدار المجاور، بعدها قم بتنظيف الرول من أي شوائب عالقة عليه بتمريره على شريط لاصق.


من الأخطاء الشائعة في استخدام رول الدِهان هو غمسه في البرميل ومن ثم البدء بالدهان مباشرة، والطريقة الأصح والتي ينصح بها خبراء الدهان هي غمس الرول في البرميل من مرة إلى مرتين والقيام بتمريرها بعد ذلك على صينية الدهان من 5 إلى 6 مرات تقريباَ، أو سكب كمية من الدهان على الصينية وتمرير الرولة على الصينية مباشرة. 


اسكب كمية من الدهان على الصينية ثم قم بتمرير الرول

بعد أن تقوم بتعبئة الرول بالدهان بالطريقة المذكورة أعلاه نقوم بالبدء مباشرة من أسفل الجدار إلى الأعلى، مع النزول بزاوية مائلة قليلاً (30 درجة) ومن ثم إلى الأعلى مرة أخرى، كرر هذه العملية من 3 إلى 5 مرات حتى يتم تغطية الجدار بالكامل، في حال كانت مساحة الجدار كبيرة يفضل تقسيم الجدار إلى قسمين أو ثلاثة أقسام على حسب تقديرك ليسهل عليك العمل. 


البدء بالدِهان من الأسفل للأعلى

استخدم رول دِهان ذات جودة عالية:

من أهم النقاط التي تؤثر في النتيجة النهائية هي جودة الرول المستخدم، يتجه بعض الأشخاص إلى ترجيح التكلفة على الجودة وهذا ما يعطيك نتيجة غير مرضية لعدة أسباب، أولها عدم كثافة شعيرات الرول مما يجبرك على تكرار الدهان أكثر من اللازم ويكلفك الكثير من الوقت والجهد، والنقطة الأهم هو أن بعض الرول منخفض الجودة يترك شعيرات على الجدار أثناء التنفيذ ويؤثر على النتيجة النهائية، كما أن رول الدِهان عالي الجودة ليس بالضرورة مرتفع السعر، حيث نوفر على موقعنا تشكيلة ممتازة بأسعار مناسبة جداً هنا، ويمكنك معاودة استخدامها إذا قمت بتنظيفها جيداً بالطريقة الصحيحة والتي سنتطرق لها لاحقاً في هذه المقالة.


إضافة:

لا تقم بالضغط بقوة عالية على الرول أثناء الدهان لأن ذلك قد يؤثر على توزيع الدهان على الجدار ولن تحصل على التغطية والنتيجة المطلوبة. 


قم بدهان المناطق أسفل وأعلى النوافذ بطريقة أفقية، وبعدها قم بالتنعيم بطريقة عمودية، الطريقة الأفقية تعطي نتيجة دهان جيدة ونظيفة بينما الطريقة العمودية تجعل اتجاه الدهان متناسقاً مع باقي الجدار. 


حافظ على حافة مبللة:

يعد الحفاظ على حافة مبللة أثناء تمرير الرول على الجدار مهم لجميع أعمال الطلاء، وما نقصده بحافة مبللة هنا هو أن لا تترك حافة خط الدهان الأول الذي قمت بعمله بالرول وإلا وأتبعته مباشرة بخط ثاني من الدهان يبدأ من منتصف الخط الأول، بحيث تكون حافة الدهان على الجدار مبللة باستمرار دون جفاف حتى تنتهي من تغطية الجدار، وذلك لضمان تسلسل العمل واندماج الخطوط حتى تحصل على تغطية كاملة وتتفادى نسيان أي مناطق صغيرة من الجدار لم تتغطى بالدهان، كما أنه إذا جف طرف الدهان على الجدار ثم أكملته بعد فترة فستكون النتيجة النهائية غير مرضية وستظهر خطوط واضحة على الجدار. 


إزالة الكتل بعد الدهان:

في حال كنت غير متمرس على الدهان ودهنت بنفسك، فربما تواجهك بعض المشاكل التي يمكنك حلها، ومن هذه المشاكل تكتل بعض الدهان على الجدار، بحيث يكون هناك كتل صغيرة من الدهان نفسه، والحل هو أن تزيلها مباشرة باستخدام قطعة قماش مبللة. 


كيف تحافظ على رول الدهان لمدة أطول؟

بعد أن تنتهي من استخدام الرول قم بتنظيفها على مرحلتين، المرحلة الأولى هي إزالة كامل الدهان باستخدام أداة مخصصة على شكل نصف دائرة تساعدك في عصر الدهان الذي امتصته الرول وإزالة نسبة كبيرة منه، والمرحلة الثانية تعتمد على نوع الدهان، إذا كان الدِهان من النوع بلاستيكي تستطيع تنظيف الرول بالماء، أما إذا كان الدِهان زيتي فيكون تنظيفه باستخدام الثنر، يمكنك معرفة نوع الدهان الذي استخدمته بالنظر لمواصفات المنتج. 


كيف تتجنب الحواف المتينة وخطوط الدهان على الجدار؟

تعتبر الحواف المتينة من المشاكل الشائعة وقت الدهان عند استخدام الرول بالطريقة الخاطئة، خصوصاً إذا تركت الطرف إلى أن يجف، ويصعب التخلص منها إلا إذا تم صنفرتها باستخدام ورق الصنفرة بشكل قوي جداً، لذا سنذكر لك بعض النصائح لتجنب هذه المشكلة:

1. لا تغمس الرول في برميل الدهان بشكل كامل لأن كمية الدهان في الرول ستكون أكثر من اللازم وذلك يؤثر على الجدار، لذلك ينصح باستخدام صينية الدهان بحيث تملأ الصينية بالدِهان وتمرر الرول على الصينية مباشرة، مرر الرول على الجزء المرتفع من الصينية عدة مرات للتخلص من الدهان الزائد على الرول.

2. لا تضغط على رول الدِهان بشكل قوي أثناء تمريرها على الجدار، واجعل يديك سلسلة وخفيفة أثناء استخدام الرول.

3. بعد ملء الرول بالدِهان، لا تبدأ أبدًا بالدهن من الحواف مثل الزوايا أو أطراف الجدار، لأن الرول في البداية يترك كمية كبيرة من الدِهان على السطح وهذه الأماكن يصعب دمجها، ابدأ من حوالي 6 بوصات من حافة أو زاوية الجدار، وادهن معظم الطلاء الموجود على الرول ثم قم بالتحرك نحو الحافة تدريجياً.


نسعد بمشاركتك نتيجة تغيير لون جدارك على صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وإنستغرام وفيسبوك.