5 خطوات مهمة يجب العمل بها قبل البدء بالدهان

إذا كانت هناك وصفة سحرية للوصول لنتيجة دهان رائعة، فهي التحضير الجيد قبل البدء بخطوات الدهان، لأنك إذا لم تتبع الخطوات الصحيحة فقد تكون النتيجة النهائية غير مرضية بالقدر الكافي.

في هذه المقالة سنذكر لك كيف تقوم بالإعداد لعملية الدهان خطوة بخطوة للوصول إلى نتيجة احترافية.

1.التخطيط الجيد:

قبل البدء في تجهيز المكان، اكتب الخطوات التي تحتاج لتجهيزها على ورقة، وعند الانتهاء من كل خطوة ضع علامة عليها، وخذ في الحسبان المشاكل التي ربما تواجهك مع وضع حلول مبدئية لها، لأن استغراق ١٠ دقائق في التخطيط الجيد تجنبك ضياع الكثير من الوقت في حال وقع خطأ ما.

لا يوجد عمل مثالي، ولكن يمكنك تقليل حدوث الأخطاء قدر الإمكان، وهذه المقالة ستساعدك كثيراً في ذلك. 


2. تغطية الأثاث والأرضية:

الأفضل أن تكون الغرفة فارغة ولا يوجد بها أي اكسسوارات أو أثاث، ولكن في حال صعب عليك نقل الأثاث خارج المكان، قم بتغليف الأثاث والاكسسوارات بالنايلون وثبته بإحكام باستخدام الشريط اللاصق، لا تتجاهل هذه الخطوة، فهي تحفظ جميع ممتلكاتك من بقع الدهان التي قد تصعب إزالتها، يمكنك شراء النايلون من هنا.

التغليف لا ينطبق على الأثاث فقط بل على الأرضية أيضاً، خصوصاً في حال كانت مفروشة بالموكيت، أما في حال وجود سجادة ف فالأفضل إخراجها من الغرفة، لأن من الصعب التنبؤ ببقع الدهان حتى وإن كانت الأرضية مغطاة بطريقة محكمة.

 المهمة الأخيرة هنا هي تغطية حواف السقف والأبواب والنوافذ وزوايا الجدران المجاورة باستخدام الشريط اللاصق، وذلك لحمايتها من التلطخ بالدهان، وتحقيق نتيجة دهان نظيفة واحترافية.

إضافة:

من الأفضل استخدام الفرشاة بدلاً من الرول في دهن أطراف الجدران والزوايا وحول أفياش الكهرباء والنوافذ والأبواب؛ لنتيجة أكثر دقة.


3. إزالة أفياش الكهرباء:

بعد تغطية الأثاث وجميع الأماكن التي ممكن وصول الدهان لها، نقوم بالخطوة التالية وهي إزالة أغطية أفياش الكهرباء من على الجدار، ليكون دهن الجدار أكثر سهولة وبنتيجة متقنة.

هناك بعض أنواع الأفياش الكهربائية التي لا يمكن إزالتها إلا بفصل أسلاك الكهرباء من الداخل، في حال لم يكن لديك خلفية كافية في صيانة الكهرباء فالأفضل عدم إزالتها لكي لا تسبب لك بمشاكل أخرى.

ما هو الحل الأنسب في هذه الحالة؟

يمكنك تغطية الأفياش بشكل كامل باستخدام الشريط اللاصق، يمكنك طلب الشريط اللاصق من هنا.

4. صيانة مشاكل الجدار:

تعتبر صيانة الجدار من أهم الخطوات قبل البدء في الدهان، وكثيرة هي المشاكل التي تتعرض لها الجدران، من أشهر الأمثلة: رطوبة الجدار، التصدعات الشعرية، ثقوب المسامير.

ولكل مشكلة يوجد حل، لذا خصصنا صفحة (طبّقها بنفسك) على موقعنا لتتعرف على أنواع مشاكل الجدار وطرق حلّها بنفسك خطوة بخطوة، كما يمكنك متابعة هذه السلسلة من التغريدات على تويتر، حيث عرضنا فيها أغلب المشاكل وطرق حلها.

5. تنظيف السطح:

ينبغي عليك تنظيف الجدار وإزالة أي شوائب عليه قبل البدء بالدهان، إذا تخطيت هذه الخطوة فقد لا يلتصق الدهان على الجدار بشكل جيد، كل ما تحتاجه هو مسح الجدار بقطعة قماش جافة تماماً لإزالة أي شوائب.

أما إذا كانت هناك بقعة زيت على الجدار، فهنا يجب عليك تنظيفه بشكل جيد إلى أن تتم إزالتها، وذلك باستخدام المواد الكيميائية المنظفة.


وبعد الانتهاء من من جميع هذه الخطوات وكتابتها على ورقة، نقوم بالخطوة التالية وهي البدء بالدهان، يمكنك قراءة مقالة (7 خطوات - كيف تدهن جدران الغرفة بنفسك) لمعرفة كيف تدهن جدارك بنفسك. 


يمكنك الاشتراك في بريدنا الإلكتروني ليصلك كل جديد في عالم الدهانات والألوان، كما يمكنك متابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وإنستقرام.